...

الأحد، 11 نوفمبر 2012

صور ملونه لمصر إلتقطت منذ 100 عام تقريباً

بسم الله الرحمن الرحيم 

إضعط علي الصور لرؤيتها بحجمها الطبيعي

إلتقطت تلك الصور منذ قرن تقريباً اثناء الحملات الفرنسيه و الانجيليزيه التي شُنت علي مصر إنذاك , و هي بالطبع تجسد الفقر و الجهل الذي كان يعيشه المصرين في تلك الفتره و ايضا تأكد عظمة تاريخها , مما لا شك فيه ان تلك الصور كانت بالابيض و الاسود حتي قام احدهم بجعلها صوراً ملونه بطريقة ما و تم وضعها بمتحف بروكلن ليتمتع بها و يحرم منها المصريـن الذين صوِرَت عظمة اسلافهم الفراعنه و معاناة اجدادهم المُحتلين ! 


 هذه صوره لآحد حواري القاهره حيث كان عدد سكان مصر صغير جداً  فلقد أجرى أول تعداد للسكان في عام 1800 م إبانعصر  محمد علي باشا حيث بلغ عدد السكان 2,5 مليون نسمة, وفى 1850 بلغ عدد السكان في تعداد إحصائي 4,5 مليون نسمة, وفى تعداد 1882 بلغ عدد السكان 6,3مليون نسمة.

صورة إلتقطت عن قرب لمرأة مصرية في القرن ال19 حيث لعب المرأة دورا كبيرأ في المجتمع لا تتعجب مما أقول فالمرأه في ذلك الوقت لم يقتصر دورها علي منزلها فقط , فنساء الطبقه العليا كانت تدير امور الماليه و الاستثمارات في العائلات الكبيره.


إنظر عزيزي القاري إلي عنتزة الرجل المصري :) فعندما رأي الكاميرا أخذ وضع التصوير علي الفور !  هذان الرجلان كانا في طريقهما إلي صقاره لممارسة عملهم , كما تري فإن الجما أنذاك كان يسنخدم كوسيلة تنقل للمسافات البعيده في مصر , و أذكر ان أبي حكي لي في مره جدته سافرت إلي مكه للحج علي ظهر جمل .

يمكنك ان تري علامات الدهشة و التعجب و اللا مبالاه ايضاً علي اوجه اولئك الاطفال , معظم الاطفال في ذلك الوقت كانو يموتون بسبب إنعدام التوعيه الصحيه  و معظمهم لم يذهب إلي المدارس معظمهم كان يكتفي بالكُتاب و بعضهم كان يذهب للدراسة في الازهر.



صورة لآحد المقابر في منطقه القاهره ! التقططت عام 1912


اكان النيل بهذا الجمال منذ 100 عام حقاً ؟؟؟ منظر جميل جدا ً لنيلنا الذي لوثناه بالقمامه و البــول ! انظر كم يستمتع هذا الطفل بنهر بلده !!  بعض الناس الان يخاف ان يضع رجله في النيل الان خوفاً من البلهارسيا و ينسي انه يشرب من هذه المياه 




الهـــــــــــــــــــرم

تلك الصوره لشاب نوبي مع اسلحته البدائيه في وضع المحارب , سمعت بعض الاقاويل ان النوية انذاك كانت في حروب مستمره مع الملك من اجل الاستقلالهم عن مصر ! .


قلعة صلاح الدين !


احد شوارع مصر عام 1900 م


صور لرجلان من البدو  خارج مبني في الاسكندريه يبدو عليهم التعب 

0 التعليقات :

إضغط هنا لإضافة تعليق

إرسال تعليق

Blogger Widgets